هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
دخولأحدث الصورالتسجيلالرئيسية

 

 قصيدة البوريني

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
MoRa
مشرفة منتديات توجيهي ادبي
مشرفة منتديات توجيهي ادبي



انثى
عدد الرسائل : 510
العمر : 34
الدوله-المدينه؟؟ : palestine
العمل : student
الهوايات : reading
رساله : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --><form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--"> <!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104"> <legend><b>My SMS</b></legend> <marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">SMS</marquee></fieldset></form><!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com -->
تاريخ التسجيل : 28/01/2007

قصيدة البوريني Empty
مُساهمةموضوع: قصيدة البوريني   قصيدة البوريني Emptyالجمعة أغسطس 17, 2007 1:40 am

البوريني يُقرِّظ قصيدة يوسف العَلْمَوِيّ



حياة الشاعر: ولد الشاعر حسن بن محمد البورينيّ في قرية "صفوريّة" بالقرب من صفد سنة" 936هـ / 1556م" والبورينيّ نسبة إلى بلدة "بورين" في فلسطين ، ثم هاجر به والده إلى دمشق ، وهو ابن سبع سنوات طلبا للعلم ، تلقّى علوم عصره على يد كبار علماء عصره ، نال إعجاب شيوخه ، وترقّى في الوظائف التعليمية والرسمية ، ترك البورينيّ ديوان شعري وزّعه على أغراض الشعر الشائعة في عصره ، وكان منها التقريظ وهو فرع من الإخوانيات .

مناسبة القصيدة: قال هذه القصيدة في تقريظ قصيدة للشاعر يوسف أحمد العلموي ، التي مدح بها السلطان مراد بن سليم.

ما السبب المباشر الذي دعا البورينيّ لتقريظ قصيدة العلمويّ ؟ 1- تلبية دعوة صديقه يوسف العَلْمَوِيّ لشعراء عصره بتقريظ قصيدته التي مدح بها السلطان مراد بن سليم العثماني لإشاعتها والترويج لها. 2- اغتنام الفرصة لمدح السلطان مراد الذي لم تتح للبورينيّ فرصة مدحه لبعد المسافة بين دمشق واستانبول.



الفكرة الأولى: وصف القصيدة المقرّظة والإشادة بها . الأبيات (1-4)

1- أَطلعت في أُفُقِ الكَماال كواكباً أضحتْ بِبَهْجَتِها البُدر غَوارِبا

الشرح: يشيد الشاعر بالبوريني وقصيدته واصفا إياها بالكواكب المنيرة رفعة وضياء التي حجبت الجمال عن

قصائد شعراء عصره "البدور" لما بها من حسن وجمال.

الصورة الفنية: صور قصيدة العلمويّ بصورة الكواكب فحذف المشبه وصرح بالمشبه به "الاستعارة التصريحية"

* استخدم الشاعر التصريع " كواكبا، غواربا" لإضفاء تأثيرا موسيقا جميلا في القراء.



2- ونظمتَ من دُرِّ الكلام قلائداً تشتاقُ رونقها نُحورُ كَواعبا

معاني المفردات: *درِّ الكلام : الكلام الثمين * القلائد: الحلي والمجوهرات * النحور: أعناق الفتيات

*كواعبا: جمع كاعب وهي التي نهد ثديها أي برز.

شرح البيت: يصف قصيدة العلمويّ بالقلائد الجميلة المصنوعة من الجواهر الثمينة التي تشتاق نحور الفتيات

الجميلات للتزين بها لبيان عظيم منزلتها ومكانتها بين الناس .

الصورة الفنية: صور قصيدة العلموي بصورة لقلائد الثمينة التي تشتاق نحور الفتيات للتزين بها .

*درر الكلام: كناية عن جمال وقيمة قصيدة العلموي.

* لماذا استخدم الشاعر الأسلوب الخبري في قوله" ونظمتَ من دُرِّ الكلام قلائدا"؟

استخدم الشاعر الأسلوب الخبري للدلالة على اعجابه الشديد بالقصيدة ومدح السلطان مراد.



3- وغرستَ في غُرَرِ النِّظامِِ حدائقاً أمطرتَها بالفكرِ غيثاً ساكِبا

معاني المفردات: *غُرَرِ النِّظامِِ: سيد القوم * أمطرتها:سقيتها * ساكبا: هاطلا ، نازلا بشكل مستمر

شرح البيت: هذه القصيدة التي نظمتها في مدح سيد القوم السلطان مراد بن سليم كانت كالحدائق الجميلة المليئة بالورود المتفتحة التي سقيتها بفكرك المتجدد بشكل دائم.

الصورة الفنية: صور الشاعر القصيدة التي نظمها العلموي في مدح السلطان بصورة الحديقة التي يزرعها الانسان

بالورود المتفتحة ، كما صور فكر العلموي الذي أنار القصيدة بصورة المطر الغزير الذي يحي الأرض .

* لماذا استخدم الشاعر الأسلوب الخبري في قوله" وغرستَ في غُرَرِ النِّظامِِ حدائقاً"؟

استخدم الشاعر الأسلوب الخبري للدلالة على إعجابه الشديد بالقصيدة ومدح السلطان مراد.

4- قدْ سار نظمُكَ في البلادِ بأسرِها كالبدرِ عمَّ مشارِقا ومغارِبا

شرح البيت: شاعت قصيدة العلمويّ في البلاد الإسلامية كلّها وأصبحت كالبدر الذي يعمُّ ضوؤه مشارق الأرض ومغاربها

الصورة الفنية: شبه شيوع قصيدة العلمويّ في البلاد الإسلامية بصورة البدر الذي يعمُّ ضوؤه مشارق الأرض ومغاربها

*استخدم الشاعر الطباق بين " مشارق ومغارب" لدلالة على انتشار قصيدة العلمويّ في مشارق الأرض ومغاربها.

* قد سار نظمك في البلاد بأسرها : أسلوب خبري للدلالة على إعجابه الشديد بالقصيدة ومدح السلطان مراد.

*بماذا وصف الشاعر القصيدة المقرّظة؟ وصفها بالكواكب، والقلادة، والحديقة، وذائعة الصيت

الفكرة الثانية: بيان أثر قصيدة العلمويّ في نفس الشاعر. الأبيات"5-8" * أثر قصيدة العلمويّ في نفس الشاعر: 1- فصاحتها ملكت عليه عقله

2- جمالها جعله يتواصل معها تواصل الحبيب مع محبوبته.



5- ما كان برقُك في الفصاحة خُلَّباً لمّا غدوتَ به للُبِّيَ خالِباً

معاني الكلمات: * خُلَّباً: لا غيث فيه * غدوتَ: أصبحت * للُبِّيَ خالِباً : لعقلي سالبا

شرح البيت:هذه القصيدة التي نظمها العلمويّ لم تكن كالبرق الذي لا غيث فيه ، بل كانت فصيحة أثرت في نفس

الشاعر "البوريني" وسلبت عقله لشدة جمالها.

الصورة الفنية: صور فصاحة قصيدة العلموي المليئة بالفصاحة والبلاغة بصورة البرق الذي يحمل في طياته

الغيث أو المطر الذي يرغب به الإنسان ، فهي ليست برقا خادعا لا غيث فيه ، ولا حياة.

* لماذا استخدم الشاعر الجناس الناقص بين لفظتي" خُلَّباً، خالِباً" ؟

استخدم الشاعر الجناس الناقص بين لفظتي" خُلَّباً، خالِباً" للتأكيد على أن قصيدة العلمويّ تحمل بين طياتها الغيث

أو المطر الذي يرغب به الإنسان ، فهي ليست برقا خادعا لا غيث فيه ، ولا حياة.



6- أظهرتَ في وجهِ القصائدِ غُرَّةً لم تُلْفَ عن عينِ البلاغة حاجبا

معاني المفردات: غُرَّةً: أول ، مطلع *لم تُلْفَ: لم يصرفها ويبعدها * حاجبا: مانعا، ساترا

شرح البيت: أصبحت هذه القصيدة في مقدمة القصائد لجمالها وبلاغتها ، فلا يستطيع أي حاجب أن يصرفها ويمنعها

عن جمال بلاغتها.

التصوير الفني: أظهرتَ في وجهِ القصائدِ غُرَّةً " صور البلاغة والفصاحة التي تزيّن القصيدة بصورة بصورة الشعر في مقدمة الرأس الذي يمنحه الجمال. كناية عن بلاغة وفصاحة قصيدة العلموي.



7- يا حُسنها لما أتتْ لمنازلي تحكي الحبيبَ بوصلِهِ مُتَقارِبا

شرح البيت: يتعجب الشاعر من جمال هذه القصيدة عندما قرأها،فجمالها جعله يتواصل معها تواصل المحب مع محبوبته.

الصورة الفنية: صور القصيدة بالفتاة الحسناء التي جاءت تزوره في منازله وحذف المشبه به "الفتاة"، وأبقى شيء من لوازمه "حسنها" على سبيل الاستعارة المكنية.

*لماذا استخدم الشاعر الأسلوب الإنشائي " النداء" في قوله :" يا حُسنها" أو ما المعنى البلاغي الذي خرج إليه النداء؟

للدلالة على التعجب من حُسن القصيدة ، وبقاؤها على طول الزمان.



8- قد لاحَ نجمُكَ في البلاغةِ طالِعاً ولك الأمانُ فليس يُلقي غارِبا

معاني المفردات: لاح: انتشر *نجمك: ظهورك ولمعانك * طالعا: واضحا *غاربا: غائبا

شرح البيت: يخاطب الشاعر العلموي قائلا له : بأن نجمك في البلاغة قد انتشر وملأ الأجواء كلَّها بوضوح

فاطمئن لن يستطيع أحد إطفاء هذا النجم الساطع بالفصاحة والبلاغة أبدا.

* الصورة الفنية: صوّر انتشار بلاغة العلمويّ وفصاحته بصورة النجم المنير.



الفكرة الثالثة: إشادة الشاعر بالقصيدة المُقرظّة . الأبيات "9-10"

*لماذا إشادة الشاعر بالقصيدة المُقرظّة " قصيدة العلمويّ"؟

1- رغبة في إشاعتها والترويج لها بين الناس من خلال فرادتها في الشعر.

2- عدم قدرة الشعراء في عصره على نظم مثلها أسلوبا ومعنى.

9- فليرجعنَّ عن المطالب حاسراً من رامَ أن يغدو لشأْوِكَ طالبا

معاني المفردات: حاسرا: مُتْعباً *رام: طلب * يغدو: يصبح * شأوك: همتك ، غايتك

شرح البيت: يخاطب الشاعر الشعراء قائلا لهم: من أراد أن يصل إلى منزلة العلمويّ وعلو همته في نظم الشعر لفظا ومعنى فإنه سيتعب ويعود خائبا ، دون الوصول إلى مراده .



10- وليَقْنُطَنَّ من المرام أخو هوىً أضحى لفكركَ في البريَّةِ خاطِبا

معاني المفردات: ليَقْنُطَنَّ: لييأسنّ * البريّة: الناس

شرح البيت: من أراد من الناس الوصول إلى منزلة الشاعر وتفكيره ، سييأس ولم يصل إلى هدفه .

الصورة الفنية: صوّر الإنسان اليائس الذي يحاول الوصول إلى فكر الشاعر ومكانته بدون فائدة بصورة الفتاة

الذي ييأس خاطبها من الحصول على موافقتها.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.3alamfarfasha.tk
MoRa
مشرفة منتديات توجيهي ادبي
مشرفة منتديات توجيهي ادبي



انثى
عدد الرسائل : 510
العمر : 34
الدوله-المدينه؟؟ : palestine
العمل : student
الهوايات : reading
رساله : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --><form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--"> <!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104"> <legend><b>My SMS</b></legend> <marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">SMS</marquee></fieldset></form><!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com -->
تاريخ التسجيل : 28/01/2007

قصيدة البوريني Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصيدة البوريني   قصيدة البوريني Emptyالجمعة أغسطس 17, 2007 1:41 am

الفكرة الرابعة: مدح السلطان مراد بن سليم والدعاء له . الأبيات " 11-13"

* لماذا قام الشاعر البوريني بمدح السلطان والدعاء له؟

لأنه لم تتح له فرصة الوقوف بين يديه كما أتيحت للعلموي لبعد المسافة بين دمشق وإستانبول.

*كيف قام العلموي بمدح السلطان؟

جاء مدحه للسلطان مدحا تقليديا لا جديد فيه ، فهو حامي المسلمين ، وخضعت له الملوك ، وذو همة عاليه.

11- أرسلتَ يا ابن العلمويِّ شوارِداً تبقى على طولِ الزَّمانِ غرائبا

معاني المفردات: * شواردا: نوادر وغرائب

شرح البيت: يخاطب الشاعر ابن العلموي قائلا: نظمت قصيدة بها من المعاني النادرة والغريبة التي ستبقى على

طول الزمان نادرة غريبة لا أحد من الشعراء سيصل إلى معانيها وفصاحتها لشدة جمالها.

الصورة الفنية: صوّر معاني قصيدة العلمويِّ بصورة الشيء النادر ، دلالة على علو مكانة هذه القصيدة.



12- لك أن تتيهَ على الأفاضلِ كُلِّهمْ بمديحِ من فاقَ المُلوكَ مناقِبا

شرح البيت: لك الحق بأن تفاخر كلَّ الأفاضل لأنك مدحت قائدا فاق الملوك جميعهم بصفاته الحسنة.

* استخدم الشاعر الأسلوب الخبري بقوله" لك أن تتيهَ على الأفاضلِ" للدلالة على إعجابه الشديد بالقصيدة ومدح السلطان مراد.



13- خضعتْ لهُ هامُ الملوكِ بهمَّةٍ منها سيوفُ الهندِ صِرْنَ ذوائبا

معاني المفردات: هام الملوك: رؤوس الملوك * ذوائبا: سمانا

شرح البيت: يمدح الشاعر السلطان مراد بن سليم ويقول بأن الملوك خضعت له ،فهو ذو همة عالية ، وبسبب همته

أصبحت سيوف الهند سمانا تسيل بدماء الأعداء دلالة على قوة السلطان.



الفكرة الخامسة: مدح الشاعر العلمويِّ والدعاء له. الأبيات: " 14-16"

لماذا ختم الشاعر قصيدته بمدح الشاعر العلمويِّ والدعاء له؟

لأن هذه النهاية قالب شعري ساد في العصر العثماني ، إذ اعتاد الشعراء ومنهم البورينيّ على إنهاء قصائدهم

الإخوانية بالدعاء لمن يراسلونه.

14- لا زال جُنْدُ اللهِ ينْصُرُ جُنْدَهُ وغدتْ لنجدتِهِ السُّعودُ مقانبا

معاني المفردات: مقانبا: جيوشا * غدت: أصبحت *السعود مقانبا: جيوش تجلب له السعد والفرح

شرح البيت: يدعو الشاعر للسلطان أن ينصره الله بجيوش من عنده، وأن تبقى جيوش السعد ملازمة له تحقق النصرمعه.

* لا زال جُنْدُ اللهِ ينْصُرُ جُنْدَهُ: أسلوب دعاء، يدعو الشاعر أن ينصر الله السلطان بجيوش من عنده



15- وبقيتَ يا بحرَ الفضائلِ حائزاً من بحرِ راحتهِ الخضمَّ مَواهِبا

معاني المفردات: بحر الفضائل: يوسف الْعَلْمَوِيّ * الخضمّ: البحر الواسع، الكثير

شرح البيت: يمدح الشاعر يوسف الْعَلْمَوِيّ ويصفه بأنه بحر للفضائل ويدعو له بطول العمر، وأن يبقى حائزا على كرم السلطان مراد بن سليم الذي وصفه بالبحر الواسع من الكرم والسخاء .

الصورة الفنية: صور الفضائل الواسعة التي يتمتع بها الشاعر يوسف الْعَلْمَوِيّ بصورة البحر ، كما صور كرم وسعة راحته السلطان مراد بن سليم بصور بصورة البحر الواسع.



16- ما خطَّ ربُّ براعةٍ بيراعهِ وأفادَ من عورِ الكَلامِ عجائِبا

معاني المفردات: ربُّ براعةٍ: صاحب إبداع * يراعيه: قلمه * عورِ الكَلامِ: المعاني الغامضة

شرح البيت: يستمر بالدعاء للممدوح " يوسف الْعَلْمَوِيّ" بالبقاء ما دام هناك أناس يكتبون ويبدعون ويستفيدون من المعاني الجميلة الغامضة التي كتبها .



العاطفة: 1- عاطفة الإعجاب بالقصيدة وقائلها 2- عاطفة الاحترام الدينيّ والدنيويّ لشخص السلطان العثماني

3- العاطفتان إنسانيتان صادقتان لأن الشاعر العلمويّ صديق للبورينيّ والسلطان مراد تربطه به الرابطة الدينيّة







الخصائص الفنية لأسلوب الشاعر البورينيّ:

أولا : من حيث اللغة والأسلوب:

أ‌- الألفاظ والتراكيب:

1- استخدم الشاعر لغة سهلة وأقرب ما تكون من اللغة المحكية

2- جاءت ألفاظ معجمه الشعري على نسق واحد منسابة انسيابا حسنا من أولها إلى أخرها.

3- وجود بعض الألفاظ الجزلة الفخمة مثل (غوارب، خلَّب، شأو، ذوائب، مقانب، عور)

4- ابتعد عن استخدام الألفاظ الغربية للأسباب التالية:

أ‌- لعدم مناسبتها لطبيعة العصر ولغته

ب‌- للغرض الشعري الذي يتطلب السهولة

جـ- الوضوح في مخاطبة الناس والترويج للقصيدة.

5- التراكيب جاءت متناغمة بعضها مع بعض ،ذات متانة تعبِّر عن الفكرة التي يرمي إليها الشاعر

وهي أقرب ما تكون من طراز السهل الممتنع.

ب‌- الأساليب الخبرية والإنشائية: استخدم الشاعر أساليب متنوعة تناسب الغرض فتنقل من الأسلوب الخبري

ليعبر عن إعجابه الشديد بالقصيدة ويمدح السلطان مراد ، كما ا ستخدم الأسلوب الإنشائي كالنداء "يا حسنها"

للتعجب من حُسن القصيدة وبقائها على طول الزمان ، والدعاء "لا زال جند الله ينصر جنده" جـ- المحسنات البديعية: وظف الشاعر في قصيدته ألوانا بديعية جاءت عفو الخاطر بدون تكلف ، كالطباق "مشارق ومغارب" والجناس " خُلَّب ، وخالبا" ، التصريع بقوله" كواكبا، غواربا"

بماذا أسهمت الألوان البديعية داخل القصيدة؟

1- توضيح المعاني 2- توكيدها في نفوس القراء والسامعين.



ثانيا: من حيث التصوير الفني:

1- وضَّح الشاعر أفكاره من خلال حشد عدد من الصور الفنية كتشبيه القصيدة بالكواكب والقلادة

2- استخدام الاستعارة المكنية بقوله" يا حسنها لما أتت

3- تزخر الصور الفنية بتعابير مفعمة بالحركة مثل" أطلعت، غرست، سار نظمك، أظهرت" "علل"

أ‌- لأنها تعابير تدفع القارئ إلى تتبع تسلسل أفكار القصيدة بدقة وانتباه.

ب‌- توحي برغبة الشاعر الحقيقية في انتقال القصيدة من مكان إلى أخر وانتشارها.



ثالثا: من حيث الموسيقا:

1- التزام الشاعر في قصيدته بالبحر والقافية، فقد استخدم البحر الكامل التام

2- جاءت القصيدة غنية بالإيقاع الممَيَّز نحو التفوق متماثلا مع هدف القصيدة وهو الترويج لها والرغبة في انتشارها لأن البحر الكامل ذو وزن خفيف يتلاءم مع أغراض الحماسة ، والفخر، وتصوير الحركة.

3- قافية القصيدة قافية الباء تتبعا ألف الإطلاق التي توحي بالانتشار أ و الوضوح السمعيّ وهذا الأمر يتوافق

مع هدف الشاعر وهو نشر القصيدة والترويج لها

4- تكرار حرف الألف في القصيدة أدى إلى إغنائها بموسيقى عذبة مؤثِّرة.



*يوصف أسلوب الشاعر بالسهل الممتنع. علل ذلك.

1- لاستخدامه لغة سهلة أقرب ما تكون من اللغة المحكية مع وجود ألفاظ جزلة

2- لأن تراكيبه جاءت متناغمة بعضها مع بعض ، وذات متانة تعبر عن الفكرة التي يرمي إليها الشاعر.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.3alamfarfasha.tk
Eng.hanna
رئيس منتديات عالم فرفشة
رئيس منتديات عالم فرفشة
Eng.hanna


ذكر
عدد الرسائل : 5333
العمر : 34
الدوله-المدينه؟؟ : Palestine
العمل : Biomedical Engineer
الهوايات : internet.music
رساله : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com -->
<form method=\"POST\" action=\"--WEBBOT-SELF--\">
<!--webbot bot=\"SaveResults\" u-file=\"fpweb:///_private/form_results.csv\" s-format=\"TEXT/CSV\" s-label-fields=\"TRUE\" --><fieldset style=\"padding: 2; width:208; height:104\">
<legend><b>My SMS</b></legend>
<marquee onmouseover=\"this.stop()\" onmouseout=\"this.start()\" direction=\"up\" scrolldelay=\"2\" scrollamount=\"1\" style=\"text-align: center; font-family: Tahoma; \" height=\"78\">GrEeD wItH nO cReEd </marquee></fieldset></form>
<!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com -->
تاريخ التسجيل : 07/01/2007

قصيدة البوريني Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصيدة البوريني   قصيدة البوريني Emptyالجمعة أغسطس 17, 2007 4:52 pm

يسلموووووووو مورا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.3alamfarfasha.tk
funkyman
رئيس منتديات عالم فرفشة
رئيس منتديات عالم فرفشة
funkyman


ذكر
عدد الرسائل : 1172
العمر : 34
الدوله-المدينه؟؟ : gaza
العمل : student
الهوايات : كل شي حلو
رساله :


FuNkY

تحياتي لجميع الاعضاء و المشرفين و تقديري لتعبهم معانا

قصيدة البوريني FdP47412



تاريخ التسجيل : 07/01/2007

قصيدة البوريني Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصيدة البوريني   قصيدة البوريني Emptyالجمعة أغسطس 17, 2007 10:07 pm

يا عييييييين انا مش حقعد على الدفاتر كلو حيكون على الكمبيوتر لول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://3alamfarfasha.niceboard.com
MoRa
مشرفة منتديات توجيهي ادبي
مشرفة منتديات توجيهي ادبي



انثى
عدد الرسائل : 510
العمر : 34
الدوله-المدينه؟؟ : palestine
العمل : student
الهوايات : reading
رساله : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --><form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--"> <!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104"> <legend><b>My SMS</b></legend> <marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">SMS</marquee></fieldset></form><!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com -->
تاريخ التسجيل : 28/01/2007

قصيدة البوريني Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصيدة البوريني   قصيدة البوريني Emptyالجمعة أغسطس 17, 2007 11:08 pm

هههههه احسنلك بدل ما تكتب مع عبد الله هههههههه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.3alamfarfasha.tk
 
قصيدة البوريني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» *** قصيدة للختيار ***
» قصيدة الكروان
» قصيدة المساء
» قصيدة المشرد
» قصيدة شعرية لابوعمااار!!!

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: توجيهي :: توجيهي-
انتقل الى: