MoRa مشرفة منتديات توجيهي ادبي
عدد الرسائل : 510 العمر : 34 الدوله-المدينه؟؟ : palestine العمل : student الهوايات : reading رساله : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --><form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--"> <!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104"> <legend><b>My SMS</b></legend> <marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">SMS</marquee></fieldset></form><!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --> تاريخ التسجيل : 28/01/2007
| موضوع: الشعر المهموس الأحد أغسطس 19, 2007 12:54 pm | |
|
إضاءة نقدية الشعر المهموس س1-عرّف الشعر المهموس: الشعر الذي يخلو من الخطابة ، ويمتاز بصوت خفيض عميق حنون، تتشرَّبه النفس في هدوء وسكينة، لكنه يُفجِّر بلغته وأسلوبه مشاعر شتى من قبول الواقع ورفضه. س2- يُعدُّ كتاب " الغربال" لميخائيل نُعيمة من أهم المصادر النقدية ، التي بلورت مبادئ نقدية لمدرسة المهجر "علل" يُعدُّ كتاب " الغربال" لميخائيل نُعيمة من أهم المصادر النقدية ، التي بلورت مبادئ نقدية لمدرسة المهجر لأنه حدَّد في ثنايا صفحاته مفهوم النقد الأدبي، بوصفه منهجا لتمييز جيد الأعمال الأدبية من رديئها ، وكشف ما فيها من جمال وقبح، وأشار على وجود مقاييس عامة للأدب. س3- عرّف النقد عند ميخائيل نُعيمة كما ورد في كتابه " الغربال". النقد: منهج لتمييز جيد الأعمال الأدبية من رديئها ، وكشف ما فيها من جمال وقبح. س3- ما المقاييس العامة للأدب عند ميخائيل نُعيمة؟1- حاجتنا إلى الإفصاح ، ويعني بذلك أن يفصح الأديب عما يختلج في نفسه من مشاعر وأحاسيس.2- حاجتنا إلى نور نهتدي به، ويقصد به الكشف عن حقائق النفس، والتعبير عن تجربة إنسانية.3- حاجتنا إلى الجميل في كل شيء ، أي تصوير الجمال ، لأن في أرواحنا عطشا لا ينطفئ إليه. 4- حاجتنا إلى الموسيقا، لأنها وسيلة تأثيرية ، تهتز لها النفس ، وتطرب لسماعها الآذان. س4- عرّف كتاب الغربال لميخائيل نعيمة.، أو ما الأمور التي شملها كتاب الغربال لميخائيل نُعيمة؟ يُعدُّ كتاب " الغربال" لميخائيل نُعيمة من أهم المصادر النقدية ، التي بلورت مبادئ نقدية لمدرسة المهجر لأنه حدَّد في ثنايا صفحاته مفهوم النقد الأدبي، بوصفه منهجا لتمييز جيد الأعمال الأدبية من رديئها ، وكشف ما فيها من جمال وقبح، وأشار على وجود مقاييس عامة للأدب ، اشتمل على واحدة وعشرين مقالة نشرها في فترات متباعدة، في الصحف، حمل فيها على أصار القديم ، داعياً إلى أدب حديث، لأن النتاج الشعري العربي في زمنه ، لم يعد كافيا لتلبية حاجات العصر وتطوره. س5- بيّن موقف ميخائيل نُعيمو من * القديم والحديث * لغة الشعر. موقف ميخائيل من القديم والحديث في الشعر: حمل على أصار الشعر القديم ، ودعا إلى أدب حديث ، لأن النتاج الشعري العربي في زمنه ، لم يعد كافيا لتلبية حاجات العصر وتطوره. * موقف ميخائيل من لغة الشعر: هجم هجوما حادا على النقاد المتمسكين باللغة القاموسية المُتكلفة لأنها لا تناسب طبيعة العصر ، لذلك فجاء شعرهم مهموسا يخلو من الخطابية في أكثره. س6- عرّف " نقيق الضفادع" . مقالة نقدية لميخائيل نعيمة تُظهر فلسفته في لغة الشعر ، وهجومه الحاد على النقاد المتمسكين باللغة القاموسية المُتكلفة لأنها لا تناسب طبيعة العصر ، لذلك جاء شعرهم مهموسا يخلو من الخطابية في أكثره. س7- أعجب الناقد محمد مندور بشعر مدرسة المهجر. " علل ذلك" لما فيه من صوت خفيض عميق حنون، تتشرَّبه النفس في هدوء وسكينة، لكنه يُفجِّر بلغته وأسلوبه مشاعر شتى من قبول الواقع ورفضه. س8- طالب " محمد مندور شعراء العربية كافة أن يكتبوا أدبا مهموسا ."علل ذلك". أو ما صفات الأدب المهموس الذي دعا إليه الناقد محمد مندور؟ طالب " محمد مندور شعراء العربية كافة أن يكتبوا أدبا مهموسا لأنه:1- أدب إنساني لا يقتصر على المشاعر الشخصية 2- ليس أدبا ضعيفا بل قويا تحس فيه صوت الشاعر خارجا من أعماق نفسه في نغمات حارة3- بعيد عن التعبير الخطابي4- ليس أدب ارتجال بل أدب الإحساس بتأثير اللغة واستخدامها في تحريك النفوس وشفائها من الآمها. س9- كيف طبق الناقد " محمد مندور مبدأه النقدي؟ طبق محمد مندور المبدأ النقدي على قصيدة "أخي " لميخائيل نعيمة. س10- ما مناسبة قصيدة أخي لميخائيل نعيمة؟ نظم الشاعر هذه القصيدة بعد المآسي التي مرّ بها العالم بعد الحرب العالمية الأولى ، وانتشار الموت والقتل. س11- يرى محمد مندور أن الشاعر في هذه الأبيات يدعو إلى المشاركة الإنسانية." علل". لأنه بيّن أن علينا الفرح للمنتصر وعدم الشماتة بالمنهزم ، فالحزن وخشوع القلب والبكاء يكون من أجل الموتى. س12- لماذا استهل الشاعر قصيدته بكلمة " أخي"؟ لأنه شريك في الإنسانية ، فهو قريب منك وأنت قريب منه. س13- استطاع ميخائيل نعيمة أن يهمس وينقل أحاسيسه للقراء . وضّح ذلك. يستطيع الشاعر أن يهمس لأنني أسمعه، وينقل إحساسه بفضل قدرته على اختيار الألفاظ القوية المعبرة:1- قوله:"إن ضجَّ غربي بأعماله" يشير الضجيج إلى قوة جَرْسِ الحروف والتعبير الموحي.2- قوله:" يقدِّس ذكر من ماتوا" ألفاظ جميلة مؤثرة ، فيها قدسية الدين ، ونبل الوفاء ، وجلال الموت.3- قوله:" فلا تشمت بمن دانا" الشماتة شعور خسيس ، وعلى النسيان ألاّ يشمت في مأساة الموت.4- قوله:" من دانا" تحمل معنى الذُّل ، والذُّل أصعب من الموت، والموت كرامة 5- الكلمات تعبر عن الألم الإنساني المشترك، وتصوِّر الصورة وما فيها من جمال التصوف ، ورهبة الدينونبل الخشوع الصامت الدامي. سؤال : وضح الفرق بين مدرستي المهجر والديوان من حيث : * أشهر الأعلام * الخصائص الموضوعية * الخصائص الفنية مدرسة المهجر مدرسة الديوان الأعلام جبران خليل جبران، إيليا أبو ماضي‘ ميخائيل نعيمةعبس العقاد، محمود سامي البارودي، عبد الرحمن شكريالخصائص الموضوعية 1- الحنين إلى الوطن.2- محاورة الطبيعة.3- النزاعات الإنسانية الشاملة.4- الابتعاد عن الخطابة المباشرة1- التعبير عن النفس الإنسانية وفرديتها وتميزها.2- الاهتمام بالجانب الفكري في القصيدة.3- التحفظ على شعر المناسبات.4- الاهتمام بالشعر القصصي وتصوير الطبيعة وتصوير لباب الأشياء وجوهرها.الخصائص الفنية 1- الدعوة إلى وحدة القصيدة وتماسك أجزائها.2- التمرد على الغرابة والتكلف استخدام اللغة.3- الاهتمام بالصورة الفنية .4- الإفادة من تنوع القافية في الموشحات الأندلسية.5- التركيز على اتحاد القصيدة وسيلة للتعبير.1- الوحدة الموضوعية2- استعمال لغة ملائمة للعصر.3- التحرر من القافية الواحدة. | |
|
عاشقة الغروب مشرفة المنتدى العام و النقاشات الحادة و التوجيهي الأدبي (MAFIA)
عدد الرسائل : 5549 العمر : 35 الدوله-المدينه؟؟ : فلسطين العمل : طالبه الهوايات : كل شى حلووو رساله :
تاريخ التسجيل : 04/07/2007
| موضوع: رد: الشعر المهموس الثلاثاء سبتمبر 25, 2007 11:38 pm | |
| الله يعطيكي الف عافية يارب والف شكرررررررررا ويسلمو ايديكي | |
|