* ما الغاية من استخدام الشاعر الحكمة بألفاظ وتراكيب سلسة في قوله" أسيرُ على نَهْــجٍ يرى النّاسُ غيرَهُ" استخدم الشاعر الحكمة بألفاظ وتراكيب سلسة ليوازن بين نهجه في الحياة ونهج الآخرين. 8- وإنّي إذا ما الشكُّ أظلمَ ليلُهُ وأمسـتْ بـه الأحـلامُ حَيْرى تَشَعَّبُ * معاني المفردات: * الأحلام: العقول * حيرى: أصبحت حائرة * َشَعَّبُ: متفرقة. * شرح البيت: إنّ الشكوك والظنون إذا ما أصابت الناس ، وأحاطتهم من كل جانب ؛ فإن عقولهم تمسي حيرى تتخبط ، لا تدري أين تذهب ؟ ، وماذا يفعلون؟* الصورة الفنية: شبه الشك بصورة الليل المظلم كما صور العقول المشتتة بصورة الإنسان الحائر. 9 - صَدَعْتُ حِفافَيْ طُرَّتَيْهِ بكوكبٍ من الرّأيِ ، لا يخفى عَلَيْهِ المُغيَّبُ * معاني المفردات: صدعت: بَيَّنت وأصابت *حفافي: مثنى حفاف وهو الجانب * طُرَّتَيْهِ: طرف كل شيء وحرفُه
* شرح البيت: عندما تتحير العقول ويتشعب التفكير، فإنه يجاهرُ برأيه من غير خوف يقطع من خلاله الشك، ولا يخفي من خلاله أمر غائب عن تفكير الناس.
* الصورة الفنية: صور الرأي الواضح بصورة الكواكب "نوع التشبيه تشبيه بليغ حذف الأداة ووجه الشبه". * استخرج من البيت اسم مفعول ،وما الفعل الذي أخذ منه؟ * اسم المفعول: المُغيَّبُ *صيغ من الفعل: غيَّبَ .الفكرة الثانية: تصوير بطولته وشجاعته في المعارك . الأبيات "10-13 10- وبحرٍ من الهيْــجاءِ خُضْتُ عُبـابَهُ و لا عَاصِمٌ إلا الصفيـحُ المُشطَّبُ *معاني المفردات: *الهيجاء: الحرب * العباب: الموج *عاصم: مانع*الصفيح: السيف العريض * المُشطَّبُ : فيه شطب وهي طرائق السيف.
*شرح البيت: هذه أبيات في الحماسة جاءت متصلة بما قبلها في معرض الفخر، وهو يصف فيها المعركة التي
خاضها بقوله إنها أشبه بالبحر المتلاطم الأمواج، لا ملجأ فيه ولا ملاذ إلا للسيوف القاطعة.
* الصورة الفنية: شبه المعركة بصورة البحر "نوع التشبيه تشبيه بليغ حذف الأداة ووجه الشبه".
*ما نوع الواو في قول الشاعر :"وبحر" وما إعراب كلمة "بحر؟ نوع الواو "وبحر" واو رُبَّ ، وهي حرف جر شبيه بالزائد. *ما نوع كلمة " المُشطَّبُ" من المشتقات وما فعلها؟ نوع كلمة " المُشطَّبُ" من المشتقات: اسم مفعول والفعل الذي صيغت منه هو: شطَّبَ بحر: اسم مجرور لفظا مرفوع محلا على أنه مبتدأ. * لماذا استخدم الشاعر الجملة الخبرية في قوله:" وبحرٍ من الهيْــجاءِ خُضْتُ عُبـابَهُ "؟ للتعبير عن معاني الفخر والاعتزاز بنفسه الأبيّة، وفروسيته، وتميّزه عن الآخرين في النهج الذي يسير عليه. 11- تظــــلُّ به حُمْرُ المنــايا وسودُهــا حواسِــرَ في ألوانـــــها تتقـــــلَّبُ * معاني المفردات: المنايا: الموت * حواسر: منكشفات.
*شرح البيت: يستمر الشاعر في وصف تلك المعركة الشرسة ، بقوله : إنّه يطل من عُباب هذا البحر موتٌ احمر تارةً ، وأسود تارة
أخرى الذي يحيط بالفرسان ، ويتخّطفهم من كل جانب
*الصورة الفنية: "استعارة مكنية" شبه الموت بصورة امرأة تكشف عن رأسها ،فحذف المشبه به "المرأة" وأبقى شيئا من لوازمه "حواسر" على سبيل الاستعارة المكنية. * تظــــلُّ به حُمْرُ المنــايا وسودُهــا : كناية عن اشتداد المعركة. *ما نوع الواو في قوله:" وسودها" ؟ وما اعراب كلمة حواسر؟ * نوع الواو في كلمة" وسودها" واو العطف تفيد الجمع والمشاركة. *إعراب حواسر: خبر تظل منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. 12- توسَّطّتُـــهُ والخيلُ بالخيـــلِ تلتقـي وبيضُ الظُّبا في الهام تبدو وَتغْرُبُ * معاني المفردات: * الظُّبا: جمع ظُبة وهو حدّ السيف والسنان *الهام: جمع هامة وهي الرؤوس.
*شرح البيت: يقول أنه كان يخوض لجة المعركة إبان احتدامها حيث يلتقي الجمعان والسيوف تغيب في الرؤوس
تار وتطل تارة أخرى مضرجة بالدماء.
* لماذا استخدم الشاعر الطباق بقول:" تبدو و تغرب"؟ استخدم الشاعر الطباق بقول:" تبدو و تغرب" لتأكيد المعنى وتوضيحه.* استخرج من البيت : حال جملة اسمية وأعربه ، خبر جملة فعلية ، حرف عطف يفيد الجمع والمشاركة . حال جملة اسمية: والخيل بالخيل تلتقي. *الواو: واو الحال حرف مبني لا محل له من الإعراب *الخيل: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. * بالخيل: الباء:حرف جر مبني لا محل له من الإعراب *الخيل:اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة. *تلتقي: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة منع من ظهورها الثقل ، والفاعل ضمير مستتر تقديره "هي" والجملة الفعلية"تلتقي" في محل رفع خبر المبتدأ " الخيل" والجملة الاسمية " والخيل بالخيل تلتقي." في محل نصب حال. * خبر جملة فعلية: تلتقي * حرف عطف يفيد الجمع والمشاركة: الواو في قوله تبدو وتغرب. 13- فما زلــــتُ حتى بيَّنَ الكَـــــرُّ موقفـي لدى ساعةٍ فيــــها العقــــولُ تَغيَّبُ
* شرح البيت: يقف الشاعر صامدا في المعركة، حيث أنه مازال ثابتا يكر على الأعداء حتى بدا للجميع موقف الشاعر وتجلت شجاعته وأسفرت عن انتصاره في وقت عصيب يفقد الفارس الشجاع فيه عقله وتفكيره.
* فما زلــــتُ حتى بيَّن الكَـــــرّ موقفـي: كناية عن الشجاعة والثبات. الفكرة الثالثة: عرض مجموعة من الحكم تعكس تجربته وخبرته في الحياة. الأبيات"14-18". 14 – يودُّ الفتى ما لا يكونُ طَماعَةً ولَم يَدرِ أنّ الدّهر بالنّاسِ قُلَّبُ *معاني المفردات: * طَماعَةً: طمعا وحرصا * قُلَّبُ: متغيرة
*شرح البيت: الإنسان بطبعه تواق إلى ما لم ينلْ، كأنه يجهل تقلب الدّهر بالناس.
*استخر من البيت: فعل مضارع مجزوم وأعربه، مصدرا مؤولا وبيّن محله من الإعراب. فعل مضارع مجزوم: يدر :فعل مضارع مجزوم بـ"لم" وعلامة جزمه حذف حرف العلة. مصدر مؤول:" أنّ الدّهر بالنّاسِ قُلَّبُ" محله من الإعراب في محل نصب مفعول به. 15- ولو علم الإنسان ما فيه نفْعُهُ لأبصرَ ما يأتي وما يتجنَّبُ
*شرح البيت: لو عَلِمَ الإنسان ما ينفعه في هذه الحياة، لأدرك ما يجب عليه عمله وما يجب عليه تركه والابتعاد عنه.
* لماذا استخدم الشاعر أسلوب الشرط في قوله:" ولو علم الإنسان ما فيه نفْعُهُ لأبصر"؟
استخدم الشاعر أسلوب الشرط ليقنع القارئ بصحّة الأفكار والمعاني التي عبّر عنها في سياق الإشادة بمناقبه. *استخرج من البيت: اسما موصولا ‘ طباقا ، مصدرا وبين نوعه. اسم موصول: "ما" بمعنى الذي *طباق: يأتي ويتجنب *مصدر: نفْعُه نوعه مصدر صريح. 16 - ولكنها الأقدارُ تجري بحُكْمِها علينا، وأمرُ الغَيْبِ سرٌّ مُحَجَّبُ
* شرح البيت: الأقدر تحكم علينا بأمور محجوبة عنا غير ظاهرة، فكلّ ما يصيبنا مقدر علينا.
* ما نوع كلمة " مُحَجَّبُ " من المشتقات وما فعلها؟ نوع كلمة " مُحَجَّبُ " من المشتقات: اسم مفعول ، والفعل الذي صيغت منه هو:" حجَّب". * استخدم الشاعر ألفاظ وتراكيب سلسة في أبيات الحكمة كقوله :" ولكنها الأقدارُ تجري بحُكْمِها " علل ذلك . استخدم الشاعر ألفاظ وتراكيب سلسة في أبيات الحكمة للموازنه بين نهجه في الحياة ونهج الآخرين. 17- تظنُّ بأنّا قادرون، وإننا نُقادُ كما قيد الجنيبُ ونُصْخَبُ * معاني المفردات: الحنيب: الفرس تقوده إلى جنبك * نصحب: نُسحب والمراد نفي القدرة عن الناس.
* شرح البيت: يؤكد الشاعر عجز الإنسان الذي يظن أنه قادرٌ في هذه الحياة ، لأنه عاجزٌ يقاد إلى قدره كما
تنقاد الفرس إلى جانب صاحبها.
* الصورة الفنية: شبه انقياد الإنسان إلى قدره بصورة الفرس التي تنقاد إلى جنب صاحبها. 18- فرحمةُ رَبِّ العالمينَ على امرئ أصاب هُداهُ ، وأدى كيف يذهب.
* شرح البيت : يطلب الشاعر الرحمة من رب العالمين للمرء الذي يسير على الهدى وطريق الصواب.
* استخدم الشاعر ألفاظ وتراكيب سلسة في أبيات الحكمة كقوله :" فرحمةُ رَبِّ العالمينَ " علل ذلك . استخدم الشاعر ألفاظ وتراكيب سلسة في أبيات الحكمة للموازنه بين نهجه في الحياة ونهج الآخرين. * استخرج من البيت: ملحقا بجمع المذكر السالم ، ما إعراب "كيف" في البيت. ملحق بجمع المذكر السالم : العالمين : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم. كيف: اسم استفهام مبني على الفتح في محل نصب حال.