هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
دخولأحدث الصورالتسجيلالرئيسية

 

 مدرسة الديوان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
MoRa
مشرفة منتديات توجيهي ادبي
مشرفة منتديات توجيهي ادبي



انثى
عدد الرسائل : 510
العمر : 34
الدوله-المدينه؟؟ : palestine
العمل : student
الهوايات : reading
رساله : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --><form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--"> <!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104"> <legend><b>My SMS</b></legend> <marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">SMS</marquee></fieldset></form><!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com -->
تاريخ التسجيل : 28/01/2007

مدرسة الديوان Empty
مُساهمةموضوع: مدرسة الديوان   مدرسة الديوان Emptyالأحد أغسطس 19, 2007 12:47 pm







الدرس الرابع مدرسة الديوان


س1-كيف نشأت مدرسة الديوان؟

بعد أن قدم شعراء الإحياء ما لديهم ، أصبحت الحاجة ماسة إلى شعر آخر يخطو إلى مرحلة جديدة تتجاوز مرحلة

الإحياء التي قادها البارودي، وتتجنب عيوب الشعر الذي تحول إلى نظم للأغراض السائدة في شعر شوقي،

نشأت إثر صلات شخصية فكرية قامت بين أفرادها.



س2- ما الأمور التي لفت الأنظار خليل مطران إليها في مقدمة ديوانه "ديوان الخليل"؟

أو ما المذهب الشعري الذي أوضعه خليل مطران في مقدمة ديوانه" ديوان الخليل".

1- ضرورة أن يكون الشعر العربي الحديث مماثلاً لتصورنا وشعورنا.

2- ضرورة النظر إلى القصيدة في جملتها لا في أبياتها المفردة.



س3- أين أوضح خليل مطران المبادئ الأساسية لمذهبه الشعري.

أوضح خليل مطران المبادئ الأساسية لمذهبه الشعري، في مقدمة ديوانه" ديوان الخليل".



س4- ما أهم الأمور التي أثرت على الشاعر خليل مطران في تحديد مذهبه الشعري؟

ا- إقامته في لبنان 2- تأثره بالأجواء الثقافية 3- الانفتاح الثقافي.



س5- عرّف مدرسة الديوان.

مدرسة الديوان: مدرسة أدبية نقدية حديثة، نشأت إثر صلات شخصية فكرية قامت بين أفرادها، وقد سميت بهذا

الاسم نسبة إلى كتاب "الديوان " الذي ألّفه العقاد والمازني سنة 1921.



س6- اذكر أعلام مدرسة الديوان، موضّحاً السمات المشتركة التي تجمعهم.

أعلام مدرسة الديوان هم: عبد الرحمن شكري، وعباس محمود العقاد، وإبراهيم المازني.

السمات المشتركة التي تجمع شعراء مدرسة الديوان هي:

1- ثورتهم على الأوضاع الاجتماعية السائدة وظروف معيشتهم.

2- تأثرهم بالثقافة الأدبية الانجليزية إلى جانب ثقافتهم الغربية ، مما جعلهم يتعرفون على الشعراء الانجليز

وبخاصة الرومنسين منهم ، أمثال: "شلي" و " بيرون" و" هازلت".



س7- أوضّح مدى إعجاب أعلام مدرسة الديوان بالثقافة الانجليزية.

تأثرهم بالثقافة الأدبية الانجليزية إلى جانب ثقافتهم الغربية ، مما جعلهم يتعرفون على الشعراء الانجليز

وبخاصة الرومنسين منهم ، أمثال: "شلي" و " بيرون" و" ، و أبدوا إعجابهم الشديد بالناقد الإنجليزي"

هازلت" الذي رأى فيه العقاد إماماً لمدرستهم في النقد، وقد دفعتهم، هذه الثقافة الجديدة لينظموا شعرا مغايراً

لنمط الشعر عند البارودي وشوقي.



س8- لماذا يعتبر " هازلت" إمام مدرسة الديوان في النقد؟

لأنه هو الذي هداها إلى معاني الشعر والفنون، وأغراض الكتابة، ومواضع المقارنة والاستشهاد.

س9- ما الموضوعات التي وضعها العقاد في ديوانه الشعري" عابر سبيل" أو

أنسب كتاب " عابر سبيل لمؤلفه ، وماذا وصف فيه؟

كتاب عابر سبيل للعقاد وهو ديوان شعري، وضع فيه العقاد موضوعات جديدة مثل وصف واجهات،

الدكاكين، وأصداء الشارع، وعسكري المرور، وهذا الديوان حافلا بمواضيع تتعلق بحياة الشعب، كان يتزامن

مع فترة عُدَّ فيها العقاد من أبناء الطبقة الكادحة. س10- بماذا وصف "القاد وشكري والمازني" أنفسهم، وماذا أطلقوا عليهم النقاد.

في أواخر العقد الأول من القرن العشرين وصف الشعراء الثلاث" القاد وشكري والمازني" أنفسهم بأصحاب المذهب

الجديد، غير أن النقاد أطلقوا عليهم اسم " مدرسة الديوان" نسبة إلى الكتاب الذي نشره العقاد والمازني عام 1921

بعنوان:" الديوان في الأدب والنقد"، وهو العمل النقدي الأول الذي يتضمن مبادئ مدرسة الديوان.





س11- ما الغاية أو الهدف الذي أوضحه "العقاد والمازني" من نشر كتاب الديوان.

1- الإبانة عن المذهب الجديد في الشعر والنقد والكتابة. 2- الفصل بين عهدي المحافظين والمجددين.



س12- بم وصف العقاد والمازني مذهب مدرسة الديوان؟

وصف العقاد والمازني مذهب مدرسة الديوان بأنه مذهب:

1- إنساني: لأنه يعبر عن الطبائع الإنسانية البعيدة عن التكلف.

2- عربي: لأنه يتخذ العربية لغة له.

3- مصري: لأن رواده مصريين.



س13- لماذا ركّز العقاد بنقد أحمد شوقي ، وكيف نقده؟

ركّز العقاد بنقد أحمد شوقي، لأنه الممثل الأبرز لشعر المحافظين، لذلك ركز نقده على شعره من خلال

الوقوف على قصيدة شوقي التي رثى فيها الثائر المصري "أحمد فريد" حيث علق عليها العقاد قائلا:

" أن الشاعر من يشعر بجوهر الأشياء، لا من يعددها ويحصي أشكالها، وألوانها فالحديث عن ماهية الشيء

والكشف عن جوهره، وصلة الحياة به هو مزية الشاعر".



س14- على منْ ركز "المازني" نقده؟ وبم وصفه؟

ركز "عبد الرحمن شكري هجومه على " عبد الرحمن شكري" ووصفه بأنه" صنم الألاعيب" واتهمه بالجنون.



س15- نقد المازني المنفلوطي وذمّ أدبه."علل ذلك" نقد المازني المنفلوطي وذمّ أدبه، لأن أدب المنفلوطي ضعيف تقليدي، ولأنه يتكلف العاطفة كما يتكلف التعبير عنها.



س16- علل تأثر شعراء مدرسة الديوان بالرومانسية.

تأثر شعراء مدرسة الديوان بالرومانسية ، نتيجة اتصالهم بشعراء الغرب



س17- بمّ يتمثل تأثر شعراء مدرسة الديوان بالرومانسية؟

تأثر شعراء مدرسة الديوان بالرومانسية ، نتيجة اتصالهم بشعراء الغرب ويتمثل ذلك في:

1- التعبير عن الذات الإنسانية. 2- التجدد في موضوعات شعرهم وأساليب التعبير.



س18- ما معنى الرومانسية؟

1- يعود سبب تسمية الرومانسية إلى هذا الاسم إلىromance"" وهو نوع من القصص شاع في العصور

الوسطى، وتدور حول مغامرات الفرسان وبطولاتهم في سبيل مكارم الأخلاق.

2- أصبح معناها الأدبي مذهب أدبي يعبر عن الخيال والعواطف الإنسانية، ظهر في القرن التاسع عشر

في أوروبا، بوصفها ثورة تحررية للأدب من سيطرة الآداب الكلاسيكية واليونانية والرومانية .






ملاحظة: إذا كان السؤال بصيغة لما سميت الرومانسية بهذا الاسم الجواب يكون النقطة الأولى من السؤال

السابق، أما اذا كان السؤال بصيغة ما المعنى الأدبي للرومانسية الجواب يكون النقطة الثانية من السؤال السابق.


س19- ظهرت الرومانسية كردة فعل لمذهب سابق ، ما هو ولماذا؟

ظهرت الرومانسية كردة فعل لمذهب الكلاسيكية ،لأنها شكلت ثورة تحررية للأدب من سيطرة الآداب الكلاسيكية



س20- ما الأسباب التي ساعدت على انتشار المدرسة الرومانسية؟

1- اندلاع الثورة الفرنسية سنة 1789، التي عززت دور الفرد في المجتمع.

2- بروز تيار روحي بقيادة الأديب "جان جاك روسو" الذي كان ينبغي إشباع الجانب العاطفي ضد حروب

الملك " لويس الرابع عشر"





س21- نشأت الرومانسية في ظل كنف الألم الإنساني."علل ذلك"

وذلك لبروز تيار روحي بقيادة الأديب "جان جاك روسو" الذي كان ينبغي إشباع الجانب العاطفي ضد حروب

الملك " لويس الرابع عشر" تلك الحروب التي أنهكت فرنسا وتركت فيها البؤس والموت والمآسي الإنسانية.



س22- اذكر ابرز خصائص الرومانسية.

1- التعبير عن أحزان الإنسان وأفراحه، فاتخذت من الشعر وسيلة للتعبير عن الذات، واهتمت بالشعر الغنائي.

2- العاطفة الذاتية هي ينبوع الشعر، فالرومانسية ترفع من قيمة العاطفة.

3- التغني بجمال الطبيعة، التي يُعزي الشاعر نفسه بجمالها عن الآم الحياة وقسوتها.

4- الإبداع والتجديد في الشعر.



س23- علل ما يلي:

أ- اهتمام الرومانسية بالشعر الغنائي.

لأنها اتخذت من الشعر وسيلة للتعبير عن الذات، وعن أحزان الإنسان وأفراحه.

ب- اهتمام الرومانسية بالعاطفة.

لأن العاطفة الذاتية هي ينبوع الشعر.

ج- تغنت الرومانسية بجمال الطبيعة.

لأن الشاعر يُعزي نفسه بجمالها عن الآم الحياة وقسوتها ، والطبيعة تخفف الهموم عن الشاعر.

د- تحفظت الرومانسية على شعر المناسبات.

لأن وظيفة الشعر أسمى من أن يكون صدى لمناسبات، تُعرضْ له يوما بعد يوم.

هـ- اهتمام الرومانسية بالوحدة العضوية.

القصيدة كائن حي لكل جزء وظيفته، فلا يجوز أن تتناثر أجزاؤها، وإنما تتآلف أبياتها بحيث تترابط الأبيات بالفكرة

و- عدم استعمال الرومانسية العامية.

لأنها تحول دون الشاعر ونقل مشاعره للقارئ.



س24- اذكر أبرز الخصائص الموضوعية لمدرسة الديوان.

1- التعبير عن النفس الإنسانية في فرديتها وتميزها، فالشعر إذا لم يعبر عن الذات كان متكلفا.

2- المزج بين الجانب الفكري "التفكير" والوجدان" العاطفة".

3- التحفظ على شعر المناسبات، فوظيفة الشعر أسمى من أن يكون صدى لمناسبات.

4- الاهتمام بالشعر القصصي.

5- تصوير الطبيعة والغوص إلى ما وراء ظواهرها.

6- تصور لباب الأشياء وجوهرها، والبعد عن القشور، ولم يمنعهم ذلك من التعبير عن الأشياء البسيطة.

7- التأثر بالأدب الغربي، من حيث الموضوعات، مثل قصائد العقاد حول طائر الكروان.



س25- ما الخصائص الفنية لمدرسة الديوان ؟

1- الوحدة العضوية: فالقصيدة كائن حي لكل جزء وظيفته، فلا يجوز أن تتناثر أجزاؤها ، وإنما تتآلف أبياتها

بحيث تترابط الأبيات بالفكرة .

2- استعمال لغة ملائمة للعصر الشاعر، وعدم استعمال العامية لأنها تحول دون الشاعر ونقل مشاعره للقارئ.

3- التحرر من القافية الواحدة، والدعوة إلى تنوع القافية، فنظموا في الشعر المرسل الذي لا يلتزم القافية الموحدة



س26-عرّف الشعر المرسل.:

الشعر المرسل: هو الشعر الذي لا يلتزم بقافية موحدة في القصيدة ، ويكتفي بالتزام تفاعيل البيت ذي الشطرين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.3alamfarfasha.tk
MoRa
مشرفة منتديات توجيهي ادبي
مشرفة منتديات توجيهي ادبي



انثى
عدد الرسائل : 510
العمر : 34
الدوله-المدينه؟؟ : palestine
العمل : student
الهوايات : reading
رساله : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --><form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--"> <!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104"> <legend><b>My SMS</b></legend> <marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">SMS</marquee></fieldset></form><!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com -->
تاريخ التسجيل : 28/01/2007

مدرسة الديوان Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدرسة الديوان   مدرسة الديوان Emptyالأحد أغسطس 19, 2007 12:49 pm







المناقشة والتحليل حل أسئلة مدرسة الديوان ص70


س1- أضع إشارة ( P ) للعبارة الصحيحة وإشارة ( O ) للعبارة الخاطئة غير الصحيحة فيما يأتي:

أ- ( P ) أكد خليل مطران ضرورة النظر إلى القصيدة في جملتها لا في أبياتها المفردة.

ب- ( P ) تأثر شعراء مدرسة الديوان بالثقافة الإنجليزية.

ج- ( P ) تعد الرومانسية ثورة تحررية للأدب من سيطرة الآداب الكلاسيكية.

د- ( O ) اهتمت مدرسة الديوان بالجانب العاطفي، وأهملت الجانب الفكري في القصيدة.



س2- أعلل ما يأتي:

أ- تسمية مدرسة الديوان بهذا الاسم.

سميت بهذا الاسم نسبة إلى كتاب "الديوان " الذي ألّفه العقاد والمازني سنة 1921.

ب- وَصْف مذهب مدرسة الديوان بأنه إنساني.

لأنه يعبر عن الطبائع الإنسانية البعيدة عن التكلف.

ج - نقد المازني المنفلوطي وذمّ أدبه.

لأن أدب المنفلوطي ضعيف تقليدي، ولأنه يتكلف العاطفة كما يتكلف التعبير عنها.

د- اهتمام الرومانسية بالشعر الغنائي.

لأنها اتخذت من الشعر وسيلة للتعبير عن الذات، وعن أحزان الإنسان وأفراحه.



س3- أوضح المقصود من قول العقاد:" وأن ليست مزيّة الشاعر أن يقول لك عن الشيء ماذا يشبه، وإنما مزيته

أن يقول ما هو، ويكسف لك عن لبابه".

المقصود من قول العقاد: أن الشاعر من يشعر بجوهر الأشياء، لا من يعددها ويحصي أشكالها، وألوانها فالحديث

عن ماهية الشيء والكشف عن جوهره، وصلة الحياة به هو مزية الشاعر".



س4- أحدّد الموضوعات التي اهتمت بها مدرسة الديوان بالتعبير عنها في الشعر.

1- التعبير عن النفس الإنسانية في فرديتها وتميزها. 2- تصوير الطبيعة والغوص إلى ما وراء ظواهرها.

3- المزج بين الجانب الفكري والعاطفي في القصيدة. 4- الاهتمام بالشعر القصصي.

5- تصوير لباب الأشياء والبعد عن القشور.



س5- أُبيّن الخصائص الفنية لمدرسة الديوان.

1- الوحدة العضوية: فالقصيدة كائن حي لكل جزء وظيفته، فلا يجوز أن تتناثر أجزاؤها، وإنما تتآلف أبياتها

بحيث تترابط الأبيات بالفكرة.

2- استعمال لغة ملائمة للعصر الشاعر، وعدم استعمال العامية لأنها تحول دون الشاعر ونقل مشاعره للقارئ.

3- التحرر من القافية الواحدة، والدعوة إلى تنوع القافية، فنظموا في الشعر المرسل الذي لا يلتزم القافية الموحدة



س6- أذكر أعلام مدرسة الديوان، موضحاً السمات المشتركة التي تجمعهم.

أعلام مدرسة الديوان هم: عبد الرحمن شكري، وعباس محمود العقاد، وإبراهيم المازني.

السمات المشتركة التي تجمع شعراء مدرسة الديوان هي:

1- ثورتهم على الأوضاع الاجتماعية السائدة وظروف معيشتهم.

2- تأثرهم بالثقافة الأدبية الانجليزية إلى جانب ثقافتهم الغربية ، مما جعلهم يتعرفون على الشعراء الانجليز

وبخاصة الرومنسين منهم ، أمثال: "شلي" و " بيرون" و" هازلت".



س7- أوضح مدى إعجاب أعلام مدرسة الديوان بالثقافة الأدبية الإنجليزية.

1- تأثرهم بالثقافة الأدبية الانجليزية إلى جانب ثقافتهم الغربية ، مما جعلهم يتعرفون على الشعراء الانجليز

وبخاصة الرومنسين منهم ، أمثال: "شلي" و " بيرون".

2- أبدوا إعجابهم الشديد بالناقد الإنجليزي"هازلت" الذي رأى فيه العقاد إماماً لمدرستهم في النقد، وقد دفعتهم، هذه

الثقافة الجديدة لينظموا شعرا مغايراً لنمط الشعر عند البارودي وشوقي.





س8- أصنف خصائص مدرسة الديوان الآتية في عمودين ، بحيث يمثل العمود الأول الخصائص الموضوعية،

ويمثل العمود الثاني الخصائص الفنية.

المزج بين الوجدان والتفكير في القصيدة ، الوحدة العضوية، الاهتمام بالشعر القصصي،

التأثر بموضوعات الأدب الغربي، استعمال لغة ملائمة لعصر الشاعر.






الخصائص الموضوعية


الخصائص الفنية



1- المزج بين الوجدان والتفكير في القصيدة.


1- الوحدة العضوية



2- الاهتمام بالشعر القصصي.


2-استعمال لغة ملائمة لعصر الشاعر



3- التأثر بموضوعات الأدب الغربي


-------------------------------------------




س9- أوضّح مفهوم الوحدة العضوية.

الوحدة العضوية: أن تشتمل القصيدة على وحدة المشاعر التي يثيرها الموضوع، ووحدة التصوير الفني، بحيث

تتماسك أجزاء القصيدة، ويكون لكل جزء وظيفة فيها.



س10- أحدد نقاط الضعف التي ذكرها العقاد في نقد قصيدة "أحمد شوقي" في رثاء مصطفى كامل.

1- التفكك، ووصفها بـ "كومة رمل" بسبب تشتت أبياتها وتفرقها.

2- لا يؤلف بينها وحدة غير وحدة الوزن والقافية.



































الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.3alamfarfasha.tk
 
مدرسة الديوان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مدرسة التفعيلة
» مدرسة المهجر
» مدرسة الاحياء و البعث

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: توجيهي :: توجيهي-
انتقل الى: