هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
دخولأحدث الصورالتسجيلالرئيسية

 

 مدرسة الاحياء و البعث

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
MoRa
مشرفة منتديات توجيهي ادبي
مشرفة منتديات توجيهي ادبي



انثى
عدد الرسائل : 510
العمر : 34
الدوله-المدينه؟؟ : palestine
العمل : student
الهوايات : reading
رساله : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --><form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--"> <!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104"> <legend><b>My SMS</b></legend> <marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">SMS</marquee></fieldset></form><!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com -->
تاريخ التسجيل : 28/01/2007

مدرسة الاحياء و البعث Empty
مُساهمةموضوع: مدرسة الاحياء و البعث   مدرسة الاحياء و البعث Emptyالأحد أغسطس 19, 2007 12:37 pm

س1- عند من ظهرت تباشير التحوّل في الشعر العربي الحديث؟

ظهرت تباشير التحوّل في الشعر العربي الحديث عند الشيخ علي أبي النصر، و محمد صفوت الساعاتي وإسماعيل الخشاب



س2- أبيّن مدى ارتباط اسم مدرسة الإحياء بالطابع الغالب على شعر الفترة التي نشأت فيها.

ارتبط اسم مدرسة الإحياء بالطابع الغالب على شعر الفترة التي نشأت فيها ، فقد جاءت تسمية مدرسة الإحياء بهذا

الاسم من معنى إعادة الحياة إلى روح الشعر ،وبعثه من جديد ،وهذا مرتبط بطابع المحافظة واستلهام الماضي وإحيائه

واتخاذ التراث العربي المشرق نقطة انطلاق نحو الشعر المعاصر.



س3- تضافرت أساليب عدة ساعدت على ظهور مدرسة الإحياء .اذكرها.

أسباب ظهور مدرسة الإحياء:

1- إحساس كثير من المثقفين بوجوب إبراز رقيّ الثقافة العربية، فواجهوا الثقافة الغربية الوافدة بثقافة عربية أصيلة

تتمثل بإحياء روائع التراث القديم ونشرها.

2- إنشاء جمعية المعارف سنة1868م التي عملت على إحياء عدد كبير من الكتب التاريخية والأدبية، ونشر طائفة من

الدواوين الشعرية ، التي أنتجتها العصور الزاهرة في المشرق والأندلس، وبذلك انتفع القرّاء بالكتب التي تم نشرها.

3- إنشاء دار الكتب المصرية (1870م) التي لعبت دورا كبيرا في نشر الثقافة ، ولفت أنظار المثقفين إلى تراثهم.

4- النضال عمّق الإحساس بفكرة الالتفات إلى مجد الماضي وتراث الأمس.






ملاحظة إذا جاء السؤال بالصيغ الآتية: بيّن دور كل من المثقفين في ظهور مدرسة الإحياء الإجابة تكون النقطة الأولى دور جمعية المعارف في ظهور مدرسة الإحياء الإجابة تكون النقطة الثانية، دور إنشاء دار الكتب الإجابة تكون النقطة الثالثة ،دور النضال الذي شهدته الفترة الإجابة تكون النقطة الرابعة من السؤال السابق .




س4- أذكر ابرز اعلام مدرسة الإحياء.

محمدود سامي البارودي، معروف الرُّصافي. أحمد شوقي، جميل صدقي الزهاوي، شكيب أرسلان.



س5- يُعد البارودي إمام النهضة الشعرية في العصر الحديث ورائد مدرسة الإحياء. "علل ذلك".

لأنه أول من نهض بالشعر وأعاد إليه روحه.



س6- ما الأمور التي أعانت البارودي على النهضة بالشعر؟

1- موهبته الشعرية . - قراءته في شعر الحماسة لأبي تمام. 3- النماذج القديمة لشعراء العصر العباسي



س7- ما مظاهر التجديد التي ارتبطت بشعر البارودي ؟أو ما الغاية من الشعر عند البارودي؟

1- شعره ليس وليد الصنعة وإنما وليد الطبع فقال:

أقولُ بطبعٍ لســتُ أحــتاجُ بعـــده إلى المنهِل المطروقِ الوعر

إذا جاش طبعي فاض بالدّر منطقي ولا عجبٌ فالدّر ينشأ في البحر

2- أحسّ بوظيفة الشعر الاجتماعية وما يبثه في النفوس من الحكمة والدعوة إلى مكارم الأخلاق.

3- نوّع في التعبير عن قضايا أمته ومشاعره القومية.

4-ناشد قومه بالثورة ضد الظلم فقال:

فيا قومُ هبّوا إنما العمرُ فرصةٌ وفي الدهر طُرْقٌ جـمّةٌ ومنـافعُ

وكيف ترون الذّل دار إقامـةٍ وذلك فضلُ اللهِ في الأرضِ واسعُ



س8- سمِّ أبرز الشعراء الذين تأثروا بالبارودي.

أبرز الشعراء الذين تأثروا بالبارودي وساروا على نهجه: معروف الرُّصافي. أحمد شوقي، جميل صدقي

الزهاوي، شكيب أرسلان.









س9- يعدُّ الرُّصافي من شعراء مدرسة الإحياء الذين ساروا على نهج البارودي دلل على ذلك.

1- سار على نهج الإحيائيين من إيقاظ الناس من غفلتهم ،وإخراجهم من الجمود إلى العمل.

2- العلم عنده يضمن الحياة العزيزة وبه تزدهر الأوطان ، ودعا إلى اقتران العلم بالاخلاق

بالعلم تنتظِمُ البلادُ فإنّه لِـرُقيِّ كلِّ مدينةٍ مـِرقاةُ

3- اهتم بشؤون الوطن والناس ، فدعا لحرية الرأي ، وإخراج المرأة من عزلتها وإنصاف الطبقة العاملة.

4- شاعر القومية العربية الذي دعا العرب لتوحيد صفوفهم ، وإحياء ماضيهم.



س10- عُرف الرُّصافي بشاعر البؤساء."علل ذلك".

لأنه دعا إلى إنصاف الطبقة العاملة.



س11- أحدد مظاهر التجديد التي ارتبطت بشعراء مدرسة الإحياء.

1- الإحساس بوظيفة الشعر الاجتماعية وما يبثه في النفوس من الحكمة والدعوة إلى مكارم الأخلاق.

2- التنوع في التعبير عن قضايا الأمة ومشاعرها القومية.

3- الدعوة لحرية الرأي ، وإخراج المرأة من عزلتها وإنصاف الطبقة العاملة.



س12- ما الأسباب التي أدت لظهور المذاهب الأدبية؟

ظهرت المذاهب الأدبية في الغرب نتيجة عوامل عدة أهمها:

1- التطور الحضاري، والعلمي ، والاجتماعي. 2- تنوع المذاهب الفلسفية.



س13- تمثل مدرسة الإحياء الكلاسيكية الجديدة في العصر الحديث ." علل ذلك".

1- التزم شعرائها بوحدة الوزن والقافية، والبدايات التقليدية.

2- النظم في الأغراض الشعرية القديمة مستخدمين الصور الشعرية والمعاني التقليدية.



س14- كيف انتقلت المذاهب الأدبية من الغرب إلى البلاد العربية؟

في بداية النهضة الأدبية الحديثة ، وحركة إحياء التراث العربي في القرن التاسع عشر كان اتصال الأدباء

العرب بالغرب وثيقا فانتقلت المذاهب الأدبية على البلاد العربية :

1- بالترجمة والاطلاع 2- التأثر الحضاري.



س15- متى ظهرت الكلاسيكية وكيف؟

ظهرت الكلاسيكية في الغرب في القرن الثامن عشر ، وقامت على احتذاء الآداب اليونانية والرومانية القديمة

على أنها النموذج الذي يحاكى في لغته وأسلوبه وأفكاره.



س16- عرّف الكلاسيكية. أو تتبع تطور مفهوم الكلاسيكية.

1- كلمة الكلاسيكية مشتقة من الكلمة اللاتينية clasic"" وأصل معناها وحدة في الأسطول.

2- أصبحت تفيد معنى الوحدة الدراسية.

3- أصبحت مذهبا أدبيا ينظر إلى الأعمال الأدبية القديمة نظرة تقديرٍ ويحاول محاكاتها في شكله ومضمونه



س16- اذكر أبرز خصائص المذهب الكلاسيكي.

1- الاهتمام بوحدة الصياغة ، ووضوح العبارة، وفصاحة التعبير دون تكلف أو زخرفة.

2- التوازن بين الفكر والعاطفة، الأدب الجيد هو الذي تحركه العاطفة ويمسك بزمامه القلب.

3- الاهتمام بالوحدات الثلاثة في الأدب: وحدة الموضوع * وحدة الزمان * وحدة المكان.

4- تقسيم المسرحية إلى ملهاة ومأساة وعدم المزج بينهما في عمل واحد.

5- الإيمان بالقيم الأخلاقية العليا: الحق، والخير، والجمال.

6- الاهتمام بالقضايا الإنسانية العامة ، والنفور من الهموم الفردية ، والحديث عن الذات.









س17 – بيّن موقف الكلاسيكية من القضايا الآتية:




القضية

موقف الكلاسيكية




وحدة الصياغة


الاهتمام بوحدة الصياغة، ووضوح العبارة، وفصاحة التعبير دون تكلف أو زخرفة.



الاهتمام بالوحدات الثلاثة


اهتمت الكلاسيكية بالوحدات الثلاثة في الأدب: وحدة الموضوع ، وحدة الزمان ، وحدة المكان.



الفرد أو القضايا الإنسانية


الاهتمام بالقضايا الإنسانية العامة ، والنفور من الهموم الفردية ، والحديث عن الذات.





القيم الأخلاقية العليا


الإيمان بالقيم الأخلاقية العليا: الحق، والخير، والجمال.



لغة الأدب


الاهتمام بوحدة الصياغة، ووضوح العبارة، وفصاحة التعبير دون تكلف أو زخرفة.



المسرح


تقسيم المسرحية إلى ملهاة ومأساة وعدم المزج بينهما في عمل واحد



العقل والعاطفة


التوازن بين الفكر والعاطفة، الأدب الجيد هو الذي تحركه العاطفة ويمسك بزمامه القلب.




س18- اذكر أبرز الخصائص الموضوعية لمدرسة الإحياء.

1- مجارة القدماء في تناول الأغراض التقليدية مثل : المدح، والهجاء، والرثاء، والفخر. ويتضح ذلك التأثر في شيوع شعر المعارضات ومن أمثلة ذلك سينية شوقي التي عارض فيها البحتري:

قال شوقي في مطلع قصيدته: اختلاف النهار والليل ينسي اذكرا لي الصبا وأيام أنسي
أما سنية البحتري فمطلعها: صُنْتُ نَفْسِي عَمّا يُدَنّس نفسي، وَتَرَفّعتُ عن جَدا كلّ جِبْسِ

* اختلاف شعراء مدرسة الإحياء في تناولهم للإغراض الشعرية ."علل ذلك"

وذلك تبعا لنفسية الشاعر ومكانته الاجتماعية، شعر المدح يكثر عند شوقي وحافظ إبراهيم، وشعر الفخر

يكثر عند البارودي لأنه كان يجاري شعراء الأمراء في الفخر.

2- تعبير الشعر عن روح العصر نتيجة وعي بعض الشعراء لدور الشعر في خدمة الحياة الاجتماعية والثقافية

والفكرية وتسربت معانٍ جديدة إلى شعرهم مثل: الوطنية، والشورى، والحكم النيابي، ودور المرأة.

قال حافظ إبراهيم متحديا الإنجليز:

حوّلوا النيلَ واحجبوا الضوْء عنّا واطمسوا النَّجمَ واحرمونا النَّسيما

واملؤوا البحرَ إن أردتم سفينـا واملؤوا الجـوّ إن أردتم رُجومـا

4- التأثر بمعاني القدماء حيث كان الشاعر : أ- يأخذ المعنى أخذا مباشرا ويتمثله،

ب- يتبنى معنى من معاني القصيدة التي يعارضها مع تغير بعض الكلمات، ج-ينقض الشاعر المعنى ويخالفه.

ومن الأمثلة على ذلك قول البارودي متأثر بالمتنبي:

لولا تكاليفُ السيادةِ لم يخِبْ جبانٌ ولم يحوِ الفضيلةَ ثائِرُ

أما المتنبي فقال: لولا المشقةُ ساد الناس كلُّهمُ الجـودُ يُفْقِرُ والإقدامُ قتّـالُ

س19- ما الخصائص الفنية لمدرسة الإحياء؟

1-التمسك بعمود الشعر العربي ، أي التقاليد الفنية التي كان يسير عليها الشعراء الأقدمون من حيث بناء

القصيدة، وأسلوبها ، ولغتها، وموسيقاها.

2-تعدد الموضوعات داخل القصيدة الواحدة، وعدم الالتزام بالوحدة الموضوعية، فالشعر يقوم على وحدة

البيت واستقلاله عن سائر أبيات القصيدة.

3-التزام القصيدة الإحيائية موسيقا القصيدة القديمة من حيث الوزن والقافية، نادرا ما حاول الشعراء تنويع القافية

4- العناية بالجانب البياني ، أي الاهتمام ببلاغة الأسلوب ، وتجويد الصياغة، وانتقاء الألفاظ.



س20 – عرّف عمود الشعر، الوحدة الموضوعية،

*عمود الشعر: أي التقاليد الفنية التي كان يسير عليها الشعراء الأقدمون من حيث بناء القصيدة، وأسلوبها ،

ولغتها، وموسيقاها.

*الوحدة الموضوعية: اقتصار القصيدة على موضوع "فكرة" واحدة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.3alamfarfasha.tk
MoRa
مشرفة منتديات توجيهي ادبي
مشرفة منتديات توجيهي ادبي



انثى
عدد الرسائل : 510
العمر : 34
الدوله-المدينه؟؟ : palestine
العمل : student
الهوايات : reading
رساله : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --><form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--"> <!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104"> <legend><b>My SMS</b></legend> <marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">SMS</marquee></fieldset></form><!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com -->
تاريخ التسجيل : 28/01/2007

مدرسة الاحياء و البعث Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدرسة الاحياء و البعث   مدرسة الاحياء و البعث Emptyالأحد أغسطس 19, 2007 12:38 pm

س1- أضع إشارة ( P ) للعبارة الصحيحة وإشارة ( O ) للعبارة الخاطئة غير الصحيحة فيما يأتي:

أ- ( P ) تقيّد شعراء الاتجاه التقليدي بالصنعة المتكلفة.

ب- ( O ) من خصائص الكلاسيكية الاهتمام بهموم الفرد الذاتية.

ج- ( O ) من شعراء مدرسة الإحياء خليل مطران.

د- ( P ) يُعدُّ أحمد شوقي إمام شعر المعارضات في العصر الحديث.

س2-أبين مدى ارتباط اسم مدرسة الإحياء بالطابع الغالب على شعر الفترة التي نشأت فيها.

ارتبط اسم مدرسة الإحياء بالطابع الغالب على شعر الفترة التي نشأت فيها ، فقد جاءت تسمية مدرسة الإحياء بهذا

الاسم من معنى إعادة الحياة إلى روح الشعر، وبعثه من جديد، وهذا مرتبط بطابع المحافظة واستلهام الماضي

وإحيائه واتخاذ التراث العربي المشرق نقطة انطلاق نحو الشعر المعاصر.

س3- تضافرا أساليب عدة ساعدت على ظهور مدرسة الإحياء. اذكرها.

أسباب ظهور مدرسة الإحياء:

1- إحساس كثير من المثقفين بوجوب إبراز رقيّ الثقافة العربية، فواجهوا الثقافة الغربية الوافدة بثقافة عربية أصيلة

تتمثل بإحياء روائع التراث القديم ونشرها.

2- إنشاء جمعية المعارف سنة1868م التي عملت على إحياء عدد كبير من الكتب التاريخية والأدبية، ونشر طائفة من

الدواوين الشعرية ، التي أنتجتها العصور الزاهرة في المشرق والأندلس، وبذلك انتفع القرّاء بالكتب التي تم نشرها.

3- إنشاء دار الكتب المصرية (1870م) التي لعبت دورا كبيرا في نشر الثقافة ، ولفت أنظار المثقفين إلى تراثهم.

4- النضال عمّق الإحساس بفكرة الالتفات إلى مجد الماضي وتراث الأمس.

س4- أحدد مظاهر التجديد التي ارتبطت بشعراء مدرسة الإحياء.

1- الإحساس بوظيفة الشعر الاجتماعية وما يبثه في النفوس من الحكمة والدعوة إلى مكارم الأخلاق.

2- التنوع في التعبير عن قضايا الأمة ومشاعرها القومية.

3- الدعوة لحرية الرأي ، وإخراج المرأة من عزلتها وإنصاف الطبقة العاملة.

س5-أعلل ما يأتي: أ- تمثل مدرسة الإحياء الكلاسيكية الجديدة في العصر الحديث.

1- التزم شعرائها بوحدة الوزن والقافية، والبدايات التقليدية.

2- النظم في الأغراض الشعرية القديمة مستخدمين الصور الشعرية والمعاني التقليدية.

ب- يُعد البارودي إمام النهضة الشعرية في العصر الحديث.

لأنه أول من نهض بالشعر وأعاد إليه روحه.

س6- يعدُّ الرُّصافي من شعراء مدرسة الإحياء أدلّل على ذلك.

1- سار على نهج الإحيائيين من إيقاظ الناس من غفلتهم ،وإخراجهم من الجمود إلى العمل.

2- العلم عنده يضمن الحياة العزيزة وبه تزدهر الأوطان ، ودعا إلى اقتران العلم بالأخلاق

بالعلم تنتظِمُ البلادُ فإنّه لِـرُقيِّ كلِّ مدينةٍ مـِرقاةُ

3- اهتم بشؤون الوطن والناس ، فدعا لحرية الرأي ، وإخراج المرأة من عزلتها وإنصاف الطبقة العاملة.

4- شاعر القومية العربية الذي دعا العرب لتوحيد صفوفهم ، وإحياء ماضيهم

س7- أعرف المعارضات.

المعارضات: قصائد نسجها قائلوها على نسق قصائد مشهورة سابقة، فنظموا على موسيقاها، والتزموا

موضوعها وبحرها وقافيتها، لأنها نالت إعجابهم من جمال نظمها وصورها الفنية، وعايشت تجاربهم الشعورية.

س8- المعارضات ليست وليدة العصر الحديث، ولكنْ لها جذور قديمة. أوضح هذه العبارة.

المعارضات ليست وليدة العصر الحديث، لكن لها جذور قديمة، فالمعارضات الحقيقية بدأت في الشعر

الأندلسي، فقام كثير من شعراء الأندلس بمعارضة قصائد مشهورة لشعراء مشارقة يعدّونهم أساتذتهم،

أما ازدهار المعارضات فكان في العصر الحديث على يد شعراء مدرسة الإحياء.

س9- أبيّنُ كيف تكون معارضة قصيدة سابقة إحياء لها.

تُعدّ معارضة قصيدة سابقة إحياء لها، فمعارضة قصيدة سابقة إحياء للقصيدة الأولى ،وصاحبها ، فمثلاً لا

تذكر قصيدة أحمد شوقي إلا إذا ذكرت معها الحصري القيرواني، وهكذا في جميع قصائد المعارضات.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.3alamfarfasha.tk
 
مدرسة الاحياء و البعث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مدرسة المهجر
» مدرسة التفعيلة
» مدرسة الديوان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: توجيهي :: توجيهي-
انتقل الى: