هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
دخولأحدث الصورالتسجيلالرئيسية

 

 مدخل الى الادب في العصر الحديث

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
MoRa
مشرفة منتديات توجيهي ادبي
مشرفة منتديات توجيهي ادبي



انثى
عدد الرسائل : 510
العمر : 34
الدوله-المدينه؟؟ : palestine
العمل : student
الهوايات : reading
رساله : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --><form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--"> <!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104"> <legend><b>My SMS</b></legend> <marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">SMS</marquee></fieldset></form><!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com -->
تاريخ التسجيل : 28/01/2007

مدخل الى الادب في العصر الحديث Empty
مُساهمةموضوع: مدخل الى الادب في العصر الحديث   مدخل الى الادب في العصر الحديث Emptyالأحد أغسطس 19, 2007 12:34 pm







الدرس الأول مدخل إلى الأدب في العصر الحديث


اصطلح الدارسين على تسمية بدايات العصر الحديث عصر النهضة، ورجحوا انه يبدأ سنة 1798.

ابرز ملامح الحياة السياسية في العصر الحديث :

أولا : الاحتلال الفرنسي"1798- 1801"

س1- ما اخطر حدث بتاريخ الشرق العربي بعامة وتاريخ مصر في العصر الحديث؟

اخطر حدث بتاريخ الشرق العربي بعامة وتاريخ مصر في العصر الحديث هو الاحتلال الفرنسي لمصر بقيادة

نابليون بونابرت سنة 1798.

س2- كيف حاول نابليون خداع المصرين ؟ وهل نجح في ذلك؟

1- أنشأ مجلسا للشورى سماه "الديوان" 2- أدعى أنه مسلم

3- لبس العمامة زاعما أنه جاء ليخلص المصرين من ظلم العثمانيين

لكنه لم ينجح في خداع المصرين الذين أقاموا حملة مقاومة عنيفة بقيادة الأزهر فانسحب مهزوما سنة 1801م.

س3- بيّن أثر الاحتلال الفرنسي على المصرين.

1- ساعد على نشأة الشعور القومي عند المصرين

2- الإحساس بحقهم في اختيار الوالي الجديد محمد علي.

س4- كيف جاء محمد علي إلى مصر؟

جاء محمد علي ضمن الحملة التركية التي اشتركت في طرد الفرنسيين من مصر.

س5- اذكر ابرز ملامح سياسة محمد علي في مصر.

1- اظهر في بداية الأمر تعاطفا مع آمال الشعب وتطلعاته 2- ظهرت رغبته في السيطرة بعد ذلك

3- انشأ جيشا قويا محاولا أن يبني دولة عصرية 4- انفتح على العالم الغربي بإيفاد البعثات العلمية إلى ارو ربا

5- انشأ المدارس الحربية والطبية ،والصناعية، والهندسية.



ثانيا: الاحتلال الانجليزي"1882- 1922"

س1- ما العوامل التي ساعدت الإنجليز على احتلال مصر؟

أ‌- الغزو الفرنسي: فقد أصبح الإنجليز أكثر إدراكا لأهمية مصالحهم في مصر بعد إظهار الغزو الفرنسي أهمية موقعها

ب‌- دولة محمد علي: رأى الانجليز فيها شرا يتهدد مصالحهم.

ت‌- شق قناة السويس سنة 1869 ، التي شكلت أهمية كبيرة للتجارة البريطانية في الهند.

ث‌- استدانة الخديوي إسماعيل مبالغ من المصارف البريطانية والفرنسية هيأ للانجليز فرصة التدخل في شؤون مصر.

س2- بيّن أثر الاحتلال الانجليزي على مصر.

1- قيام الثورة العربية الكبرى سنة 1881 بقيادة أحمد عرابي

2- احتلال مصر بعد مقاومة عنيفة في معركة "التل الكبير"

3- استمرار مقاومة الشعب المصري للاحتلال وقيام ثورة 1919.

س3- تحدّث عن أثر معركة ميسلون في حياة سوريا السياسية.

حدثت معركة ميسلون بين قوات الجيش العربي بقيادة"يوسف العظمة" وزير الحربية الذي استشهد في المعركة

وكان لهذه المعركة أثر في حياة سوريا السياسية حيث:

1- كانت الغلبة للفرنسيين ، فدخلوا دمشق ، وغادر الملك فيصل سوريا.

2- قامت الثورات في جميع أنحاء البلاد، وبلغ عددها خمسا وثلاثين ثورة في سوريا قُيِل فيها خمسة ألاف فرنسي

3- قطّع الفرنسيون أوصال البلاد ، وأقاموا دويلات عدة: حلب، ودمشق،وجبال العلويين.

4- أقيمت المحاكم العسكرية.

5- استمرار نضال الشعب السوري ،فأحبط مؤامرات الفرنسيين وتوّج هذا النضال بجلاء الفرنسيين عن سوريا

في عهد شكري القوتلي سنة 1946.



أبز ملامح الحياة الاجتماعية والاقتصادية:

س1- اذكر ابرز ملامح الحياة الاجتماعية والاقتصادية في مصر في عهد نابليون.

1-أعاد تنظيم الدواوين وشؤون مصر الداخلية خدمة لمصالح الاحتلال.









2- اختار من بين المصريين رجالا للعمل في الشؤون المالية والإدارية.

3-الاستهتار بالشعب المصري ، ودينه وتقاليده من قبل الجيش الفرنسي.

4- نهب القرى وانتهاك حرمة الأهالي وفرض الضرائب.

س2- قلوب المصريين نفرت من نابليون." علل ذلك"

1- بسبب شراسة الجيش الفرنسي و الاستهتار بالشعب المصري، ودينه وتقاليده.

2- نهب القرى وانتهاك حرمة الأهالي وفرض الضرائب.

3- اجتياحه للجامع الأزهر وتمزيقه المصاحف.

س3- بيّن ملامح الحياة الاجتماعية والاقتصادية في مصر في عهد محمد علي.

أو كيف قام محمد علي بتدعيم مركزه المالي والاقتصادي واستقلاله عن العثمانيين؟

1-قضى على المماليك واحتكر ملكية الأراضي.

2-ألغى الملكية الفردية

3-أمر بتوزيع الأراضي على الفلاحين ليزرعوها لمصلحة الدولة.

4-احتكر المحصولات ن وانشأ مصانع لسد حاجة الجيش.

5-نشطت حركة التجارة والصناعة في مصر

6-عندما ضيقت الدول الغربية وعلى رأسها انجلترا الخناق عليه، أغلق المصانع فعادت مصر دولة زراعية

س4- في عهد الخديوي إسماعيل ساءت الأحوال الاقتصادية في مصر ، وضّح ذلك

1- مجارة الدول الأوروبية من خلال بناء القصور ، وإقامة الحفلات ، ومحاكاة الفرنج في الملبس والمأكل

2- تراكم الديون على مصر نتيجة للتبذير في أموالها ، بعد أن باع أسهم مصر في قناة السويس للانجليز

3- إرهاق الفلاحين بضرائب كثيرة مما جعلهم يفرون من أرضيهم.

4- احتفاظ التجار بأموالهم دون استغلالها خوفا من مصادرة الحكومة لها.

س5- بيّن أهم ملامح الحياة الاقتصادية والاجتماعية في مصر فترة الاحتلال الانجليزي.

أو ما الأسباب التي أدت إلى ظهور حركة الإصلاح في مصر؟

1-انتشار المفاسد الخلقية بصور شتى مثل نوادي الميسر وحانات الخمر

2-الضغط الاقتصادي على طبقات الشعب واستغلال المرابين والإقطاعيين لهم.

س6- سمِّ أشهر المصلحين الذين ظهروا في مصر.

من أشهر المصلحين الذين ظهروا في مصر : جمال الدين الأفغاني ، عبد الله النديم، محمد عبده

س7- كان لظهور المصلحين آثار عدة على المجتمع المصري ، بيّن ذلك.

1-استطاعوا نشر آراءهم في اكبر عدد ممكن من أفراد الشعب.

2-أسهموا في تكوين رأي عام يؤمن بحكم الشورى ، ويثور ضد الظلم، ويتطلع إلى إصلاح المفاسد

الاقتصادية والاجتماعية.

س8- بدأت موجة الهجرة من لبنان وسورية إلى الغرب في منتصف القرن التاسع عشر "علل ذلك"

1- بسبب فساد الحكومة وسوء الإدارة . 2- انعدام الأمن.

3- التخلص من الاستبداد ، وطلب للرزق.

4- حاول بعض المفكرين الفرار إلى جو بعيد عن السيطرة العثمانية للتعبير عن آرائهم بحرية فمنهم من

هاجر غلى مصر ، ومنهم من قصد باريس ولندن ، ومنهم من هاجر إلى أمريكا.

س9- سمِّ أشهر المصلحين الذين ظهروا في بلاد الشام.

1- عبد الرحمن الكواكبي "الثائر العربي 2- الشدياق 3- اليازجي 4- أديب إسحق.

س10- ما الهدف الذي جمع بين المفكرين في مصر وبلاد الشام في دعواتهم الإصلاحية ؟

1- الإصلاح الذي يتناول الحكم والتعليم ، لمحاربة الأُميّة.

2- نشر المعرفة في جميع البلدان العربية.

3- إيقاظ الشعوب، لتهب وتكوّن شعباً واعياً يُعيدُ سيرة أجداده، ويسير على طريق نهضته.

ملامح الحياة الفكرية :

س1- اذكر أبرز مظاهر الحياة الفكرية في عهد نابليون.

أو اتخذ نابليون العلم سلاحاً من أسلحة الاحتلال ."علل ذلك"

1- أنشأ مراكز للأبحاث ومعملا للورق 2- أنشأ مجمعا علميا ، ومطبعة عربية.





س2- ما أثر المظاهر الفكرية في عهد نابليون على الشعب المصري؟

اقتصر تأثير كل هذه المظاهر على الإثارة والإيقاظ، بحيث أحس بعض المصريين بوجوب التغيير والتجديد

وعلى رأسهم الشيخ حسن العطار من كبار علماء الأزهر.

س2- كان أول اتصال فعلي بالثقافة الأوروبية في عهد محمد علي ، الذي يعد عهده البداية الحقيقية للنهضة العلمية

في مصر "علل ذلك" أو ما مظاهر الحركة الثقافية في مصر في عهد محمد علي؟

1- إنشاء المدارس الفنيّة: مدرسة حربية، ومدرسة للطب، ومدرسة للصيدلة، ومدرسة للطب البشري، ومدرسة للهندسة، وعدد من المدارس الإبتدائبة وقد استعان بالاساتذه الأجانب والمترجمين من السوريين والمغاربة.

2- إرسال البعثات إلى أوروبا واستقدام الخبراء والعلماء.

3- إنشاء مطبعة بولاق" المطبعة الأميرية" :كان لها أثر في ازدهار الحركة الثقافية في مصر من حيث :

أ- تزويد المدارس الحديثة بالكتب المدرسية ب- إحياء التراث القديم

4- تأسيس مدرسة الألسن سنة 1835 ، التي اقترح إنشاءها رفاعة الطهطاوي , حيث ترجمت الكثير من الكتب

العلمية التي اعتمدت عليها المدارس الحديثة.

5-إصدار صحيفة الوقائع المصرية سنة 1828 التي اشرف على تحريرها الشيخ حسن العطار.

س3- بيِّن أثر ازدهار الحركة الثقافية في مصر .

1- كان من ثمار الحركة الثقافية ظهور جماعة من المثقفين .

2- إنعاش اللغة العربية ، لأنها أصبحت لغة العلوم الحديثة ولغة الصحافة.

س4- ما العوامل التي ازدهار الحياة الفكرية في عهد إسماعيل الخديوي؟

أو مظاهر الحياة الفكرية في عهد إسماعيل الخديوي.

1- ازدهار حركة البعثات

2- تعدد المطابع والمدارس

3- انطلاق حركة التصنيف وإحياء المخطوطات

4- إنشاء" دار العلوم " سنة 1871 التي كان لها اثر بالغ في إحياء اللغة العربية، وتجديد أساليبها.

5- إنشاء "دار الكتب المصرية" التي ساعدت الناشرين على استنساخ الكتب ونشرها.

س5- اذكر ابرز مظاهر الحركة الثقافية في بيئة الشام. أو علل ازدهار الحركة الثقافية في بيئة الشام.

1- تولّى كبار الأدباء مهمة تعريب الكتب المدرسيّة المقررة ، ومن أشهرهم ساطع الحصري ، وزير المعارف

الذي بذل مجهودا في مشاركة رجال التربية والتعليم في وضع برامج تربويّة وتزويد الطلاب بعدد كبير

من الكتب باللغة العربية.

2- أسس محمد كرد علي المجمع العلمي العربي سنة 1919، الذي شكل أكبر دعامة لنشر اللغة العربية، وإمداد

الدواوين بالاصطلاحات العربية ، وكان الهدف من المجمع نشر أدب اللغة العربية وإحياء مخطوطاتها

وتعريب كتل العلوم والصناعات والفنون.

3-ركّزت الدراسات والبحوث في مجلة المجمع العلمي على بعث التراث العربي القديم ونشر المخطوطات الثمينة

4- أُسست الجامعة السوريّة سنة 1923 مؤلفة من المجمع العربي ومن كُلتيّ الطب والحقوق وكان التدريس

باللغة العربية ، وما تزال كلية الطب أول كليّة تدرس الطب باللغة العربية في الشرق الأوسط

5- ازدهار اللغة العربية في الجامعة السورية وإنشاء كلية الآداب سنة 1946، وكلية العلوم والهندسة.

س6- وضّح دور ساطع الحصري في الحركة الثقافية في سوريا.

دور ساطع الحصري في الحركة الثقافية في سوريا بذل مجهودا في مشاركة رجال التربية والتعليم في

وضع برامج تربويّة وتزويد الطلاب بعدد كبير من الكتب باللغة العربية.

س7- وضّح دور محمد كُرد علي في الحركة الثقافية في سوريا.

أسس محمد كرد علي المجمع العلمي العربي سنة 1919، الذي شكل أكبر دعامة لنشر اللغة العربية، وإمداد

الدواوين بالاصطلاحات العربية ، وكان الهدف من المجمع نشر أدب اللغة العربية وإحياء مخطوطاتها

وتعريب كتل العلوم والصناعات والفنون.

س8- كان للدراسات والبحوث التي نشرت في مجلة المجمع العلمي أكبر الأثر في النهضة الأدبية في سوريه "علل"

أو وضّح دور البحوث والدراسات التي نشرت في مجلة المجمع العلمي في الحركة الثقافية في سوريا

دور البحوث والدراسات التي نشرت في مجلة المجمع العلمي في الحركة الثقافية في سوريا:

1- بعث التراث العربي القديم 2- نشر المخطوطات الثمينة



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.3alamfarfasha.tk
MoRa
مشرفة منتديات توجيهي ادبي
مشرفة منتديات توجيهي ادبي



انثى
عدد الرسائل : 510
العمر : 34
الدوله-المدينه؟؟ : palestine
العمل : student
الهوايات : reading
رساله : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --><form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--"> <!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104"> <legend><b>My SMS</b></legend> <marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">SMS</marquee></fieldset></form><!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com -->
تاريخ التسجيل : 28/01/2007

مدخل الى الادب في العصر الحديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدخل الى الادب في العصر الحديث   مدخل الى الادب في العصر الحديث Emptyالأحد أغسطس 19, 2007 12:35 pm







المناقشة والتحليل حل أسئلة مدخل إلى الأدب في العصر الحديث ص49


س1- أملأ الفراغ فيما يأتي:

أ-اخطر حدث بتاريخ في تاريخ مصر في العصر الحديث هو : الاحتلال الفرنسي لمصر بقيادة

نابليون بونابرت سنة 1798.

ب- جاء محمد علي ضمن الحملة التركية التي اشتركت في طرد الفرنسيين من مصر

ج- من العوامل التي ساعدت الإنجليز على احتلال مصر:

1- الغزو الفرنسي: فقد أصبح الإنجليز أكثر إدراكا لأهمية مصالحهم في مصر بعد إظهار الغزو الفرنسي أهمية

موقعها

2- دولة محمد علي: رأى الانجليز فيها شرا يتهدد مصالحهم.

3- شق قناة السويس سنة 1869 ، التي شكلت أهمية كبيرة للتجارة البريطانية في الهند.

د- من أشهر المصلحين الذين ظهروا في مصر:

1- جمال الدين الأفغاني 2- عبد الله النديم 3-محمد عبده.

س2- في عهد الخديوي إسماعيل ساءت الأحوال الاقتصادية في مصر ، لكن تلك الأحوال لم تنعكس سلباً على الحياة

الثقافية في عهده . أوضّح ذلك.

ساءت الأحوال الاقتصادية في مصر في عهد الخديوي إسماعيل حيث:

1- مجارة الدول الأوروبية من خلال بناء القصور ، وإقامة الحفلات ، ومحاكاة الفرنج في الملبس والمأكل

2- تراكم الديون على مصر نتيجة للتبذير في أموالها ، بعد أن باع أسهم مصر في قناة السويس للانجليز

3- إرهاق الفلاحين بضرائب كثيرة مما جعلهم يفرون من أرضيهم.

4- احتفاظ التجار بأموالهم دون استغلالها خوفا من مصادرة الحكومة لها.

ولكن هذه الأحوال لم تنعكس سلباً على الحياة الثقافية في عصره حيث كانت تتسم بمايلي :

1- ازدهار حركة البعثات 2- تعدد المطابع والمدارس

3- انطلاق حركة التصنيف وإحياء المخطوطات

4- إنشاء" دار العلوم " سنة 1871 التي كان لها اثر بالغ في إحياء اللغة العربية، وتجديد أساليبها.

5- إنشاء "دار الكتب المصرية" التي ساعدت الناشرين على استنساخ الكتب ونشرها.

س3- أوضّح أثر كل من الآتية في ازدهار الحركة الثقافية في مصر:

1- أ- مطبعة بولاق: كان لها أثر في ازدهار الحركة الثقافية في مصر من حيث :

1- تزويد المدارس الحديثة بالكتب المدرسية 2- إحياء التراث القديم

ب- مدرسة الألسن: حيث ترجمت الكثير من الكتب العلمية التي اعتمدت عليها المدارس الحديثة.

ج- دار العلوم كان لها اثر بالغ في إحياء اللغة العربية، وتجديد أساليبها.:

س4- أتحدث عن أثر معركة ميسلون في حياة سورية السياسية.

1- كانت الغلبة للفرنسيين ، فدخلوا دمشق ، وغادر الملك فيصل سوريا.

2- قامت الثورات في جميع أنحاء البلاد، وبلغ عددها خمسا وثلاثين ثورة في سوريا قُيِل فيها خمسة ألاف فرنسي

3- قطّع الفرنسيون أوصال البلاد ، وأقاموا دويلات عدة: حلب، ودمشق،وجبال العلويين.

4- أقيمت المحاكم العسكرية.

5- استمرار نضال الشعب السوري ،فأحبط مؤامرات الفرنسيين وتوّج هذا النضال بجلاء الفرنسيين عن سوريا

في عهد شكري القوتلي سنة 1946.

س5- ما الهدف الذي جمع بين المفكرين في مصر وبلد الشام في دعواتهم الإصلاحية؟

1- الإصلاح الذي يتناول الحكم والتعليم ، لمحاربة الأُميّة. 2-نشر المعرفة في جميع البلدان العربية.

3-إيقاظ الشعوب، لتهب وتكوّن شعباً واعياً يُعيدُ سيرة أجداده، ويسير على طريق نهضته.

س6- أوضّح دور كل من ساطع الحصري و محمد كُرد علي في الحركة الثقافية في سوريا.

دور ساطع الحصري: بذل مجهودا في مشاركة رجال التربية والتعليم في وضع برامج تربويّة وتزويد

الطلاب بعدد كبير من الكتب باللغة العربية.

دور محمد كردعلي: أسس المجمع العلمي العربي ، الذي شكل أكبر دعامة لنشر اللغة العربية، وإمداد

الدواوين بالاصطلاحات العربية ، وكان الهدف من المجمع نشر أدب اللغة العربية وإحياء مخطوطاتها

وتعريب كتل العلوم والصناعات والفنون.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.3alamfarfasha.tk
 
مدخل الى الادب في العصر الحديث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: توجيهي :: توجيهي-
انتقل الى: